الخميس، 3 ديسمبر 2015

أنشطة التمركز حول التلميذ فى المرحلة الابتدائية

أنشطة  التمركز  حول  التلميذ


إن تدريس العلوم يهدف أول ما يهدف إليه إلى حث التلاميذ على التفكير، وتشجيعهم على الإبداع وانتاج الأفكار. أن الاستمرار فى التركيز على حفظ واسترجاع المعلومات يساعد على الاستمرار فى انتاج عقول خاملة وتابعة ليس لديها القدرة على التفكير.

       وأنت عزيزى المعلم أساس عملية التدريس وبارادتك تستطيع أن توجه التلاميذ نحو الطريق الصحيح فى تعلم العلوم، والذى يتلخص فى الاكتشاف والبحث وإجراء التجارب العلمية، والقيام بالملاحظات والأنشطة العلمية المتنوعة والملائمة لمستوى التلاميذ العقلى والعمرى. وذلك لأن الهدف من تدريس العلوم ليس حشو ذاكرة التلاميذ  بالمعلومات والمفاهيم المجردة، ولكن الهدف أن يعمل التلاميذ، ويلاحظوا من خلال الأنشطة المرتبطة بحياتهم اليومية والتى يسهل عليهم متابعتها وملاحظتها وتسجيلها بسهولة.

إجراءات تدريس أنشطة التمركز حول التلميذ:
أن هذه الورقة تطرح فكرة التدريس المتمركز حول التلميذ، حيث تقوم التلاميذ بالتساؤل والعمل والملاحظة والاكتشاف، والفهم وحل المشكلات العلمية البسيطة. ويكون ذلك عن طريق عدة وسائل، سوف نلخصها فى نقاط محددة بسيطة، يمكن من خلالها فهم إجراءات التدريس المرجو اتباعها، والتى تتكون من سلسلة من الإجراءات تتضمن العناصر التالية:
·       التساؤل.
·       الافتراضات.
·       المناقشات.
·       التجارب.
·       الابحاث.
·       الملاحظات.
·       الأنشطة.
·       الاستنتاج.

وعليك عزيزى المعلم أن تراعى أن:
قبل الدرس:
1-     تحضر للدرس جيداً قبل التدريس.
2-     تحدد المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
3-     تحضر مجموعة من التجارب البسيطة الجذابة للتلاميذ.


أثناء الدرس:
1-     تراجع ما تم دراسته سابقاً مع التلاميذ.
2-     تبدأ باثارة اهتمام التلاميذ عن طريق الأسئلة والتجارب البسيطة.
3-     تجعل تفسيراتك دائما محسوسة لدى التلاميذ.
4-     تعتنى بأفكار التلاميذ.
5-     تركز تدريسك حول نقطة واحدة.
6-     تستخدم تجارب ونماذج محسوسة.
7-     تهتم بالمناقشة مع التلاميذ.
8-     تهيئ ذهن التلاميذ للدرس القادم.

بعد الدرس:
1-     تختبر تحصيل التلاميذ.
2-     تراجع ما انجزته من أعمال وتقيم مستواها بالنسبة للتلاميذ. آى تراجع مدى سهولتها أو صعوبتها، وكذلك مناسبتها لقدرات التلاميذ.
3-     تشجع التلاميذ على انتاج أفكار جديدة ومعرفة المذيد من الأفكار والتجارب.

تطبيقات إجراءات التدريس على وحدة النبات فى البيئة للصف الرابع الابتدائى:

موضوعات الوحدة الدراسية:
·       أجزاء النبات، ووظائفها.
·       الإنبات والظروف الملائمة له.
·       نمو النبات.
·       تكوين البذور.

أولاً: التساؤل:
قم بإثارة التلاميذ حول فكرة أو موضوع علمى معين، واطرح عليهم هذه الفكرة على هيئة سؤال أو جملة أو أمر بسيط.
أمثلة:
 ماذا كان إفطارك اليوم؟
آى جزء من النبات تأكل؟
ما الفرق بين البيضة والبذرة؟
كيف تضمن الأزهار أن تنتشر البذور.
هيا نستكشف أجزاء النبات.
وهذا السؤال أو الجملة الخبرية تساعدك على إثارة اهتمام التلاميذ واستحثاث افتراضاتهم حول هذا الموضوع.

ثانياً: الافتراضات:
تلقى استجابات التلاميذ وأسئلتهم حول الفكرة التى تم طرحها، وقم بجمع افتراضاتهم حول هذا الموضوع، وأترك لهم الفرصة ليفكروا ملياً فى هذه الافتراضات، وقم بكتابتها على السبورة لمناقشتها.
وقد يستجيب التلاميذ بافتراضات متنوعة، يمكنك أن تستخلص منها المفاهيم الخاطئة التى لديهم، فعندما يذكر التلاميذ مثلاً أن الخيار والفلفل الرومى من الخضروات فأن ذلك مفهوم خاطئ لانهم من الفاكهة حيث أنهم يحتوا على البذور.

ثالثاً: المناقشات:
داوم على استثارة المناقشات بينك وبين التلاميذ حول الافكار التى ينتجها التلاميذ أو حول النتائج التى توصلوا اليها بعد إجراء الأنشطة أو التجارب.
دع دائما التلاميذ تبدأ بالقاء الأفكار والنتائج والإجابات ثم قم بمناقشتهم ولا تبدأ أبدا باعطاء إجابات أو استنتاجات جاهزة وسابقة لإجراء التجارب أو الأنشطة أو الملاحظات. ففى هذه الحالة لن يوجد داعى للمناقشة.

رابعاً: التجارب:
لابد من أن تقوم بمجموعة من التجارب المرتبطة بموضوع الدرس على أن تكون هذه التجارب:
1-     بسيطة التصميم وفى مستوى فهم التلاميذ.
2-     تقوم على استخدام أدوات بسيطة من تصميمك.
3-     ممتعة وتحث التلاميذ على الاكتشاف والفهم.
4-     تثير الرغبة لدى التلاميذ على التساؤل.
5-     تستخدم فيها أدوات جذابة أو غير متوقعة لتلفت النظر.
6-     أن تقوم بإجراء التجارب أمام التلاميذ أو تشرك التلاميذ فى بعض التجارب.

خامساً: الأبحاث:
أطلب من التلاميذ القيام بأبحاث بسيطة حول موضوع الدرس ومن المهم أن يكتب التلاميذ تقرير بسيط عن هذا النشاط.
فمثلا: يمكن أن يتسأل التلاميذ أن تذهب إلى بائع الخضروات وتجمع أسماء النباتات التى نأكلها ويحدد آى جزء من النبات يؤكل (ساق/جذر/ورقة/ثمرة...)

سادساً: الأنشطة:
شجع التلاميذ على القيام بالأنشطة العلمية البسيطة مثل ملاحظة النباتات فى بيئتها الطبيعية والمقارنة بين أنواعها المختلفة، كذلك زراعة آحد البذور وملاحظة الانبات والنمو.

سابعاً: الملاحظات:
ساعد التلاميذ على ملاحظة ما يوجد حولهم فى البيئة مثل ملاحظة الأشكال المتنوعة من الأزهار والأوراق وأجزاء النبات المختلفة كذلك تنوع البذور وملاحظة ظروف الإنبات ومراحله المختلفة. ويجب أن يدون التلاميذ ملاحظاتهم وكذلك رسم أشكال بسيطة لما تم ملاحظته من النبات.

ثامناً: الاستنتاج:
احرص على تلخيص العمل على هيئة نتائج محددة بعد إجراء الأنشطة والتجارب وعليك أن تستخلص النتائج من أعمال وأفكار التلاميذ والتى تعتبر ملخص لأفكارهم وملاحظاتهم وتجاربهم وأبحاثهم ويجدر أن يكون الاستنتاج محسوس ومياشر وبسيط ويعبر عن الهدف الحقيقى من النشاط أو من الدرس.
فمثلاً: يكون الاستنتاج لدراسة الظروف الملائمة للإنبات أن الماء ضرورى للإنبات وبدونه لا ينبت النبات.


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق