الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

أنشطة عمليات العلم فى موضوع ظاهرة الأحترار العالمى


الموضوع الرئيس للدرس: ظاهرة الاحترار العالمى

السؤال الرئيسى للدرس:
ما العوامل التى تؤدى إلى ظاهرة الأحترار العالمى؟ وما أثر ظاهرة الأحترار العالمى على الأنسان والبيئة؟

عمليات العلم المتضمنة فى أنشطة درس ظاهرة الأحترار العالمى:
الملاحظة – القياس - الأسئلة الإجرائية – فرض الفروض – ضبط المتغيرات - التصميم التجريبى – الإتصال - الأستنتاج – الاستدلال – التنبؤ – التوضيح - الإتصال.

الأنشطة المتضمنة فى درس ظاهرة الأحترار العالمى:
النشاط الأول: ظاهرة البيوت الزجاجية
النشاط الثانى: علاقة ظاهرة البيوت الزجاجية بظاهرة الأحترار العالمى
النشاط الثالث: غازات الاحتباس الحرارى
النشاط الرابع: علاقة الطاقة الكهربية بأنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى الهواء
النشاط الخامس: أنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى منزلك
النشاط السادس: بدائل الطاقة
النشاط السابع: الأثار المترتبة على الإنسان والبيئة من ظاهرة الأحترار العالمى

النشاط الأول: ظاهرة البيوت الزجاجية
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يلاحظ نفاذ الأشعة الحرارية داخل الأجسام الشفافة.
2-   يلاحظ عدم نفاذ الأشعة من المواد الشفافة مرة أخرى للخارج.
3-   يلاحظ اختلاف درجات الحرارة بين الأماكن المكشوفة والأماكن المغلقة الشفافة.
4-   يقيس التغير فى درجات الحرارة تبعاً لتغير طبيعة المكان.
5-   يضع سؤال إجرائى عن تحديد العوامل التى تتحكم فى ظاهرة البيوت الزجاجية.
6-   يضع فروض علمية عن نفاذ الأشعة الحرارية وفقا لنوعية الأماكن المغلقة.
7-   يصمم تجارب علمية لتفسير ظاهرة البيوت الزجاجية.
8-   يتحكم فى المتغيرات المؤثرة فى التجربة العلمية.
9-   يستنتج أثر الأشعة الحرارية الصادرة من الأجسام على درجة حرارة الهواء.
10- يستنتج دور الغلاف الجوى فى رفع درجة حرارة الأرض.
11- يستدل على تفسير ظاهرة البيوت الزجاجية.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
تزداد درجة حرارة الأماكن المغلقة النافذة لأشعة الشمس عن الأماكن المفتوحة المعرضة لنفس أشعة الشمس مثال: درجة الحرارة خارج وداخل نفس السيارة المغلقة، ودرجة حراة الغرفة مغلقة الزجاج عن خارجها فى نفس المكان؟ تسمى هذه ظاهرة البيوت الزجاجية، وهى أحد أسباب ظاهرة الاحترار العالمى. كيف تفسر ظاهرة البيوت الزجاجية بالتجربة العملية؟

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات:
عمل المجموعات: تقوم كل مجموعة بمناقشة ظاهرة  البيوت الزجاجية، ووضع تصميم تجريبى لتفسير هذه الظاهرة تحت توجيه المعلم.
الأسئلة الموجهة لمجموعات التلاميذ:
1-   حدد تفصيلات للمشكلة المطروحة أمامك؟
2-   ما التصميم التجريبى الممكن إجرائه لتفسير هذه الظاهرة؟
3-   ما الأدوات التى يمكن استخدامها فى التصميم التجريبى؟
4-   ما السؤال الإجرائى الذى يتصل بخطوات هذه التجربة؟
5-   ما العوامل المتحكمة فى الظاهرة؟ العامل المستقل والتابع والمتغير؟
6-  ما الملاحظات الجديدة والبيانات والمعلومات التى توصلت إليها فى مرحلة البحث وجمع المعلومات.
7-   ما خطة العمل للتحقق من صحة الفروض الموضوعة؟
8-   ما الفروض التى تتوقع أن تحقق نتائج التجربة؟
9-   ما ملاحظاتك أثناء التجربة؟ ماذا لاحظت بعد إجراء هذا التجربة؟
10- ما نتائج التجربة؟
11- ما الفرض الصحيح الذى يحقق نتائج التجربة؟
12- ما استنتاجاتك من التجربة والملاحظات؟
13- ما تفسير ظاهرة البيوت الزجاجية؟

متابعة مجموعات العمل:
يقوم المعلم بالأعمال التالية:
يشجع المعلم التلاميذ على التفكير فى وضع تفصيلات للمشكلة، وتحديد التصميم التجريبى وأدواته، ووضع سؤال إجرائى ومجموعة من الفروض القابلة للإختبار بالتجربة، ويسمح المعلم للتلاميذ بجمع مجموعة من البيانات من المصادر المتاحة قبل إجراء النشاط التجريبى مثل: الإنترنت والمراجع العلمية ومشاهدة فيلم أو برنامج تعليمى وسؤال الخبراء والاستعداد للنشاط، ويساعدهم فى تصميم ورقة عمل للتجربة، ويوجه المعلم التلاميذ إلى مراجعة الفروض وتعديلها إذا لزم الأمر نتيجة البحث والحصول على بيانات جديدة وتحديد الفروض القابلة للأختبار، ويتابع المعلم التلاميذ أثناء تنفيذ التجربة، ويساعدهم على استخدام أدوات التجربة بدقة والقياس الصحيح باستخدام الترمومتر، كما يوجههم لملء بيانات الملاحظات فى أوراق العمل.
وتقوم مجموعات التلاميذ بالأعمال التالية:
1-   وضع أسئلة تفصيلية عن المشكلة المطروحة.
2-   تحديد التصميم التجريبى.
3-   أختيار أدوات التجربة المقترحة.
4-   وضع سؤال إجرائى يجاب عنه من نتائج التجربة المقترحة.
5-   تحديد العوامل المتحكمة فى الظاهرة: العامل المستقل والتابع والمتغير.
6-  تحديد الملاحظات الجديدة والبيانات والمعلومات.
7-   مناقشة نتائج مرحلة البحث وجمع المعلومات من المصادر التعليمية المختلفة.
8-   تحديد خطة العمل للتحقق من صحة الفروض الموضوعة.
9-   يضع التلاميذ فروض قابلة للتحقق عن طريق التجربة.
10-  تنفيذ التجربة عمليًا.
11- تدوين الملاحظات والنتائج فى أوراق العمل أثناء وعند نهاية التجربة.
12-  تحديد نتائج التجربة.
13- استنتاج أدلة علمية من نتائج التجربة.
14- الاستدلال وتفسير ظاهرة البيوت الزجاجية.

النشاط الثانى: علاقة ظاهرة البيوت الزجاجية بظاهرة الأحترار العالمى
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يستنتج العلاقة بين ظاهرة البيوت الزجاجية وظاهرة الأحترار العالمى.
2-   يعد تقرير علمى باستخدام مصادر البحث المتنوعة.
3-   يوضح بالصور والرسوم البيانية العلاقة بين ظاهرة البيوت الزجاجية وظاهرة الأحترار العالمى.
4-   يقترح مجموعة من الأفكار الإبداعية عن حل مشكلة الاحترار العالمى.

المعلم يطرح مشكلة الدرس: استعن بالمصادر التعليمية المتاحة فى مكتبة المدرسة أو معمل الوسائط التعليمية مثل: الإنترنت والمراجع العلمية ومشاهدة فيلم أو برنامج تعليمى وسؤال الخبراء تقرير علمى مدعم بالأشكال البيانية والمعلومات والصور عن علاقة ظاهرة البيوت الزجاجية بظاهرة الأحترار العالمى؟ وأقترح مجموعة من الأفكار لعلاج هذه المشكلة؟

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات: يستخدم التلاميذ مصادر البحث المتاحة من الإنترنت والمراجع العلمية ومشاهدة فيلم أو برنامج تعليمى وسؤال الخبراء لإعداد تقرير علمى، ويدعم التلاميذ بالأشكال البيانية والمعلومات والصور. بعد البحث والإطلاع يتعاون التلاميذ فى المجموعات للمناقشة واقتراح مجموعة من الأفكار لعلاج هذه المشكلة بطريقة إبداعية.

متابعة مجموعات العمل: يوجه المعلم التلاميذ لمصادر المعلومات المتوفرة فى مكتبة المدرسة أو فى معمل الوسائط التعليمية ومعمل الأنترنت ويمدهم بقائمة بالكتب وبالمواقع والصفحات المتصلة بالموضوع، ويوفر لهم أحد البرامج التيلفزيونية أوالأفلام المتصلة بالموضوع فى معمل الوسائط. ويتابع المعلم المناقشة داخل مجموعات التلاميذ ويسمح بالمناقشة بين أعضاء المجموعات المختلفة، ويراجع أوراق العمل وما تم فيها، ويساعدالتلاميذ على إعداد قائمة بالأفكار مع إزالة المتشابه وتجميع الأفكار تحت فئات منطقية. وتقييم الأفكار ومساعدة التلاميذ على انتاج أكبر عدد من الأفكار.

النشاط الثالث: غازات الأحتباس الحرارى
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يلاحظ التفاعلات الكيمائية المنتجة لغازات الاحتباس الحرارى.
2-   يلاحظ أختلاف درجة حرارة الهواء تبعا لتغير نسبة الغازات الحرارية به.
3-   يوضح بالمعادلة الكيميائية تفاعل بيكربونات الصوديوم مع حمض الاستيك.
4-   قياس أثر غازات الاحتباس الحرارى على درجة حرارة الهواء.
5-   يقيس التغير فى درجات الحرارة تبعاً لتغير نسبة الغازات الحرارية فى الهواء.
6-   يضع سؤال إجرائى عن تحديد العوامل التى تتحكم فى ظاهرة الاحتباس الحرارى.
7-   يضع فروض علمية عن أثر بعض الغازات على رفع درجة حرارة الهواء.
8-   يصمم تجارب علمية لتفسير ظاهرة الاحتباس الحرارى.
9-   يتحكم فى المتغيرات المؤثرة فى التجربة العلمية.
10-   يستدل على أثر بعض الغازات على ارتفاع درجة حرارة الهواء.
11-   يستدل على أثر غاز ثانى أكسيد الكربون فى رفع درجة حرارة الهواء.
12-   يفسر علاقة غاز ثانى أكسيد الكربون بظاهرة الاحتباس الحرارى.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
يلاحظ ازدياد درجة حرارة الهواء بزيادة أنبعاث بعض الغازات الناتجة عن النشاط الصناعى للإنسان، ومن هذه الغازات غاز ثانى أكسيد الكربون؟ ويعد زيادة أنبعاث غازات الأحتباس الحرارى فى الهواء من عدة مصادر أحد أسباب ظاهرة الاحترار العالمى. كيف تثبت بالتجربة العملية علاقة غاز ثانى أكسيد الكربون بزيادة درجة حرارة الهواء؟

 أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات:
تقوم كل مجموعة بمناقشة موضوع ظاهرة الأحتباس الحرارى، ووضع تصميم تجريبى لإثبات علاقة غاز ثانى أكسيد الكربون بزيادة درجات حرارة الهواء تحت توجيه المعلم.
الأسئلة الموجهة لمجموعات التلاميذ:
1-   حدد تفصيلات للمشكلة المطروحة أمامك؟
2-   ما التصميم التجريبى الممكن إجرائه لتفسير هذه الظاهرة؟
3-   ما الأدوات التى يمكن استخدامها فى التصميم التجريبى؟
4-   ما السؤال الإجرائى الذى يتصل بخطوات هذه التجربة؟
5-   ما العوامل المتحكمة فى الظاهرة؟ العامل المستقل والتابع والمتغير؟
6-  ما الملاحظات الجديدة والبيانات والمعلومات التى توصلت إليها فى مرحلة البحث وجمع المعلومات.
7-   ما خطة العمل للتحقق من صحة الفروض الموضوعة؟
8-   ما الفروض التى تتوقع أن تحقق نتائج التجربة؟
9-   ما ملاحظاتك أثناء التجربة؟ ماذا لاحظت بعد إجراء هذا التجربة؟
10-   ما نتائج التجربة؟
11-   ما الفرض الصحيح الذى يحقق نتائج التجربة؟
12-   ما استنتاجاتك من التجربة والملاحظات؟
13-   ما تفسير ظاهرة  الأحتباس الحرارى؟

متابعة مجموعات العمل:
يقوم المعلم بالأعمال التالية:
يشجع المعلم التلاميذ على التفكير فى وضع تفصيلات للمشكلة، وتحديد التصميم التجريبى وأدواته، ووضع سؤال إجرائى ومجموعة من الفروض القابلة للإختبار بالتجربة، ويسمح المعلم للتلاميذ بجمع مجموعة من البيانات من المصادر المتاحة قبل إجراء النشاط التجريبى مثل: الإنترنت والمراجع العلمية ومشاهدة فيلم أو برنامج تعليمى وسؤال الخبراء والاستعداد للنشاط، ويساعدهم فى تصميم ورقة عمل للتجربة، ويوجه المعلم التلاميذ إلى مراجعة الفروض وتعديلها إذا لزم الأمر نتيجة البحث والحصول على بيانات جديدة وتحديد الفروض القابلة للأختبار، ويتابع المعلم التلاميذ أثناء تنفيذ التجربة، ويساعدهم على استخدام أدوات التجربة بدقة والقياس الصحيح باستخدام الترمومتر، كما يوجههم لملء بيانات الملاحظات فى أوراق العمل.
وتقوم مجموعات التلاميذ بالأعمال التالية:
1-   وضع أسئلة تفصيلية عن المشكلة المطروحة.
2-   تحديد التصميم التجريبى.
3-   أختيار أدوات التجربة المقترحة.
4-   وضع سؤال إجرائى يجاب عنه من نتائج التجربة المقترحة.
5-   تحديد العوامل المتحكمة فى الظاهرة: العامل المستقل والتابع والمتغير.
6-  تحديد الملاحظات الجديدة والبيانات والمعلومات.
7-   مناقشة نتائج مرحلة البحث وجمع المعلومات من المصادر التعليمية المختلفة.
8-   تحديد خطة العمل للتحقق من صحة الفروض الموضوعة.
9-   يضع التلاميذ فروض قابلة للتحقق عن طريق التجربة.
10-   تنفيذ التجربة عمليًا.
11-   تدوين الملاحظات والنتائج فى أوراق العمل أثناء وعند نهاية التجربة.
12-    تحديد نتائج التجربة.
13-   استنتاج أدلة علمية من نتائج التجربة.
14-   الاستدلال وتفسير ظاهرة غازات الأحتباس الحرارى.

النشاط  الرابع: علاقة الطاقة الكهربية بأنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى الهواء
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يحسب كمية الطاقة الكهربية التى تستهلكها بعض الأجهزة الكهربية فى زمن محدد.
2-   يلاحظ العلاقة بين استخدام الطاقة الكهربية وأنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى الهواء.
3-   يستدل على أثر استخدام الأجهزة الكهربية اليومية فى ظاهرة الأحتباس الحرارى.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
إذا علمت أن:
القدرة الكهربية (وات) = التيار الكهربى (أمبير) × الجهد الكهربى (فولت)
الطاقة الكهربية المستهلكة (كيلو وات/ساعة) = القدرة الكهربية (وات) × الزمن
كيلو وات = 1000 وات
تكلفة كيلو وات/ ساعة من الطاقة الكهربية = 50 قرش
كل كيلو وات من الطاقة الكهربية يسبب أنبعاث 0.580 كيلو جرام من غاز ثانى أكسيد الكربون

أشترك مع زملائك فى المجموعة وأحسب الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل الأجهزة التالية وتكلفتها بالجنيه، وكمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة منها، وناقش مع زملائك أثر استخدام الأجهزة الكهربية اليومية فى ظاهرة الأحتباس الحرارى.
·       مكواة كهربية لمدة 4 ساعات.
·       غسالة ملابس كهربية لمدة ساعتين مرتين فى أسبوع.
·       ثلاجة كهربية يوميًا لمدة ستة أشهر.
·       تيليفزيون لمدة ست ساعات يوميا لمدة شهر.

يقوم المعلم بتوضيح أحد الأمثلة لحساب الطاقة الكهربية والتكلفة وكمية غاز ثانى أكسيد الكربون من أحد الأجهزة حتى يدرب التلاميذ على طريقة الحساب ويوضح المثال التالى:
مثال: أحسب الطاقة الكهربية المستهلكة لتشغيل لمبة 120 وات لمدة 10 ساعات، وتكلفتها بالجنيه، وكمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة لمدة أسبوع.
الحل:
1-   حساب الطاقة الكهربية المستهلكة لتشغيل لمبة 120 وات لمدة 10 ساعات:
لمبة 120 وات = 0.120 كيلو وات
الطاقة الكهربية المستهلكة فى عشر ساعات = 0.120 × 10 = 1.2 كيلو وات/ساعة
2-   حساب الطاقة الكهربية المستهلكة لتشغيل لمبة 120 وات لمدة 10 ساعات فى أسبوع:
الطاقة الكهربية المستهلكة عشر ساعات/أسبوع = 1.2 كيلو وات/ساعة × 7 أيام = 8.4 كيلو وات/ساعة
3-   تكلفة الطاقة الكهربية المستهلكة فى لمبة 120 وات فى أسبوع بالجنيه:
تكلفة الطاقة الكهربية فى أسبوع بالجنيه = 8.4 كيلو وات/ساعة ×  50 قرش= 420 قرش = 4.20 جنيه
4-   حساب كمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة من اللمبة 120 وات فى أسبوع:
كمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة من اللمبة 120 وات لمدة أسبوع =
 8.4 كيلو وات/ساعة × 0.580 كجم = 4.872 كيلو جرام
يطلب المعلم من التلاميذ العمل فى ورقة العمل مع المجموعة وحساب باقى الأجهزة.

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات: يقوم التلاميذ باستخدام ورقة العمل حساب الطاقة الكهربية والتكلفة وكمية غاز ثانى أكسيد الكربون من الأجهزة الأخرى. يشترك التلاميذ معا للتأكد من صحة الحسابات. يتناقش التلاميذ حول علاقة الطاقة الكهربية بأنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون من الأجهزة الكهربية المستخدمة يوميًا فى حياته اليومية، و يناقش أثر استخدام الأجهزة الكهربية اليومية فى ظاهرة الأحتباس الحرارى.

متابعة مجموعات العمل: يتابع المعلم مجموعات التلاميذ ويتأكد من طريقة الحساب الصحيح ويراجع أوراق العمل ويوضح النتائج النهائية بمناقشة المجموعات وتجميع النتائج النهائية على لوح العمل فى السبورة.

النشاط  الخامس: أنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى منزلك
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يلاحظ أنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى المنزل.
2-   يدرك العلاقة بين استخدام الأجهزة الكهربية فى المنزل وظاهرة الأحتباس الحرارى.
3-   يحسب كمية الطاقة الكهربية المستهلكة من الأجهزة المنزلية.
4-   يقيس كمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة من الأجهزة الكهربية فى المنزل.
5-   يرسم بيانيا نسبة استهلاك الطاقة فى حجرات المنزل سنويًا.
6-   يقترح أفكار إبداعية لتقليل كمية الأنبعاث الحرارى فى المنزل.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
علما بأن كل كيلو وات/ساعة من الطاقة الكهربية ينتج 0.580 كجم من غاز ثانى أكسيد الكربون، لاحظ معدل استهلاك الطاقة الكهربية فى منزلك؟ وقم بدراسة غاز ثانى أكسيد الكربون من المصادر التعليمية وأجب عن الأسئلة التالية:
·       ما عدد الأجهزة التى تعمل بالطاقة الكهربائية فى منزلك؟
·       ما كمية الطاقة الكهربية المستهلكة من الأجهزة المنزلية فى منزلك شهريًا.
·       ما كمية غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعثة فى منزلك من استخدام هذه الأجهزة الكهربية شهريًا؟
·       ما نسبة استهلاك الطاقة الكهربية فى حجرات المنزل؟
·       أقترح أفكار تساعد فى تقليل كمية الأنبعاث الحرارى فى منزلك؟

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات: يقوم التلاميذ بدراسة غاز ثانى أكسيد الكربون وأثره فى ظاهرة الأحتباس الحرارى وكيفية حساب كمية الغاز المنبعث من مصادر الطاقة الكهربية وذلك بالأستعانة بالمدرس والمصادر التعليمية المتاحة فى المكتبة ومعمل الأنترنت ومعمل الوسائط التعليمية. بعد البحث والإطلاع يقوم التلاميذ بملء ورقة العمل فى المنزل كل بمفرده عن عدد الأجهزة الكهربية فى المنزل، وحساب كمية غاز ثانى أكسيد الكربون، وحساب كمية الطاقة الحرارية المنبعثة فى المنزل. ثم يستعرض كل تلميذ داخل مجموعته ما تم جمعه من بيانات فى ورقة العمل ويتعاون التلاميذ مع بعضهم البعض فى المجموعات لمناقشة عدة اقتراحات وأفكار إبداعية تساعد فى تقليل كمية الأنبعاث الحرارى فى المنزل.

متابعة مجموعات العمل: يوجه المعلم التلاميذ لمصادر المعلومات المتوفرة فى مكتبة المدرسة أو فى معمل الوسائط التعليمية ومعمل الأنترنت ويمدهم بقائمة بالكتب وبالمواقع والصفحات المتصلة بالموضوع، ويوفر لهم أحد البرامج التيلفزيونية أوالأفلام المتصلة بالموضوع فى معمل الوسائط. ويتابع المعلم المناقشة داخل مجموعات التلاميذ ويسمح بالمناقشة بين أعضاء المجموعات المختلفة، ويراجع أوراق العمل وما تم فيها، ويساعدالتلاميذ على إعداد قائمة بالأفكار مع إزالة المتشابه وتجميع الأفكار تحت فئات منطقية. وتقييم الأفكار ومساعدة التلاميذ على انتاج أكبر عدد من الأفكار.

النشاط السادس: بدائل الطاقة
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يستنتج العلاقة بين استخدام الطاقة التقليدية وظاهرة الأحترار العالمى.
2-   يعد تقرير علمى باستخدام مصادر البحث المتنوعة.
3-   يوضح بالصور والرسوم البيانية أثر بدائل الطاقة على تقليل أنبعاث الحرارة فى الهواء.
4-   يقترح مجموعة من الأفكار الإبداعية عن إيجاد بدائل للطاقة وحل مشكلة الاحترار العالمى.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
ناقش مع زملائك فى المجموعة وأكتب أكبر عدد من الأفكار حول ما يلى:
ما اقتراحاتك حول بدائل الطاقة التى يمكن أن تقلل من خطورة حدوث الاحترار العالمى؟

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات: يقوم التلاميذ بدراسة موضوع بدائل الطاقة وذلك بالأستعانة بالمدرس والمصادر التعليمية المتاحة فى المكتبة ومعمل الأنترنت ومعمل الوسائط التعليمية. وبعد البحث والإطلاع يقوم التلاميذ بالمناقشة داخل المجموعات لاقتراح أفكار حول بدائل الطاقة.

متابعة مجموعات العمل: يوجه المعلم التلاميذ لمصادر المعلومات المتوفرة فى مكتبة المدرسة أو فى معمل الوسائط التعليمية ومعمل الأنترنت ويمدهم بقائمة بالكتب وبالمواقع والصفحات المتصلة بالموضوع، ويوفر لهم أحد البرامج التيلفزيونية أوالأفلام المتصلة بالموضوع فى معمل الوسائط. ويتابع المعلم المناقشة داخل مجموعات التلاميذ ويسمح بالمناقشة بين أعضاء المجموعات المختلفة، ويراجع أوراق العمل وما تم فيها، ويساعدالتلاميذ على إعداد قائمة بالأفكار مع إزالة المتشابه وتجميع الأفكار تحت فئات منطقية، وتقييم الأفكار ومساعدة التلاميذ على انتاج أكبر عدد من الأفكار.

النشاط السابع: الأثار المترتبة على الإنسان والبيئة من ظاهرة الأحترار العالمى
أهداف النشاط:
يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-   يستنتج علاقة ظاهرة الأحترار العالمى بجوانب حياة الإنسان.
2-   يستنتج علاقة ظاهرة الأحترار العالمى بالأضرار الحادثة فى البيئة.
3-   يعد تقرير علمى باستخدام مصادر البحث المتنوعة.
4-   يوضح أثر ظاهرة الأحترار العالمى على سلسة الغذاء.
5-   يتنج أكبر عدد من الأفكار عن الأثار المتوقعة على صحة الأنسان.
6-   يتنج أكبر عدد من الأفكار عن التغيرات المتوقعة فى سلسة الغذاء.

المعلم يطرح مشكلة الدرس:
ناقش مع زملائك فى المجموعة وأكتب أكبر عدد من الأفكار لإجابة الأسئلة التالية:
1-   ما الأثار المحتملة للتغيرات المناخية الناتجة عن ظاهرة الأحترار العالمى على صحة الأنسان خلال المائة سنة القادمة؟
2-   ما تنبؤاتك حول التغيرات التى يمكن أن تحدث فى سلسلة الغذاء نتيجة تفاقم ظاهرة الاحتباس الحرارى؟

أدوار التلاميذ والمناقشة داخل المجموعات: يقوم التلاميذ بدراسة موضوع الأثار المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحرارى على الأنسان والبيئة، وذلك بالأستعانة بالمدرس والمصادر التعليمية المتاحة فى المكتبة ومعمل الأنترنت ومعمل الوسائط التعليمية. وبعد البحث والإطلاع يقوم التلاميذ بالمناقشة داخل المجموعات لاقتراح أفكار حول بدائل الطاقة.

متابعة مجموعات العمل: يوجه المعلم التلاميذ لمصادر المعلومات المتوفرة فى مكتبة المدرسة أو فى معمل الوسائط التعليمية ومعمل الأنترنت ويمدهم بقائمة بالكتب وبالمواقع والصفحات المتصلة بالموضوع، ويوفر لهم أحد البرامج التيلفزيونية أوالأفلام المتصلة بالموضوع فى معمل الوسائط. ويتابع المعلم المناقشة داخل مجموعات التلاميذ ويسمح بالمناقشة بين أعضاء المجموعات المختلفة، ويراجع أوراق العمل وما تم فيها، ويساعدالتلاميذ على إعداد قائمة بالأفكار مع إزالة المتشابه وتجميع الأفكار تحت فئات منطقية، وتقييم الأفكار ومساعدة التلاميذ على انتاج أكبر عدد من الأفكار.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق