السبت، 5 ديسمبر 2015

أنشطة مهارات حل المشكلات فى درس الطاقة الحرارية

الطاقة الحرارية

 الموضوع الثالث: انتقال الحرارة فى المواد المختلفة
المشكلة الرئيسة: طبيعة انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة، وكيفية الاستفادة منها فى صناعة مواد بناء ذات خصائص مميزة.
النشاط الخامس: ما مدى انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة؟
النشاط السادس: اقتراح حلول فعالة لتقليل نفاذ الحرارة فى الحوائط والأسطح بغرض بناء منازل عازلة لدرجة الحرارة الشديدة فى فترة الصيف.

الموضوع الرابع: حركة جزيئات المادة ودرجة الحرارة
المشكلة الرئيسة: طبيعة حركة جزيئات المادة عند درجات حرارة مختلفة، وكيفية الاستفادة من المواد الطبيعية بتغيير خواصها بالحرارة.
النشاط السابع: ما أثر اختلاف درجة الحرارة على حركة جزيئات المادة؟

النشاط الثامن: اقتراح أفكار مبتكرة للأستفادة صناعياً وتكنولوجياً من بعض الغازات المتوفرة فى البيئة بعد معالجتها بالحرارة وتغيير خواصها.

الموضوع الثالث: انتقال الحرارة فى المواد المختلفة

المشكلة الرئيسة: طبيعة انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة، وكيفية الاستفادة منها فى صناعة مواد بناء ذات خصائص مميزة.

النشاط الخامس: ما مدى انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة؟
يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات صغيرة.
يحضر أوراق العمل والأدوات والمواد اللازمة.
المشكلة: ما مدى انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة؟
كل مجموعة تقوم بالعمل باستخدام ورقة عمل النشاط الخامس، وأدوات التجريب والقياس التالية:
أوعية 250 مل – أحواض -  ماء ساخن - رمل – عملات معدنية – كرات زجاجية – قطع قطنية – زيت طعام - خمس ترمومترات – ساعة توقيت.
يطلب المعلم من التلاميذ العمل فى مجموعات باستخدام ورقة العمل ويحدد المهام التالية:
1-    تختار كل مجموعة مادة من مواد الأختبار وتضعها فى وعاء سعة 250 مل وتضع الوعاء داخل حوض وتسجل اسم مادة الأختبار المستخدمة.
2-    ضع ترمومتر فى كل وعاء بداخل المادة المختارة.
3-    قس درجة الحرارة الأبتدائية التى عليها المادة وقم بتسجيلها.
4-    قس درجة حرارة الماء الساخن قبل ملء الحوض.
5-    ضع الماء الساخن الذى قست درجة حرارته فى الوعاء المحتوى العينة المختارة ليشكل حمام مائى له حتى يصل تقريبا تحت حافة المادة.
6-    باستخدام ساعة التوقيت أضبط الساعة على دقيقتين وعند نهاية الوقت قس درجة حرارة العينة وسجلها.
7-    كرر قياس درجة الحرارة كل دقيقتين أربع مرات أخرى.
8-    قارن بين درجات الحرارة فى كل زمن من زمن الاختبار لنفس المادة فى رسم بيانى.
9-    قارن بين درجات الحرارة النهائية لجميع مواد الأختبار فى رسم بيانى.
10-   حدد المواد التى تنتقل فيها الحرارة بسرعة والأخرى التى تنتقل فيها ببطء.
11-   اكتب استنتاجك من التجربة عن ما مدى انتقال الحرارة فى المواد المختلفة التى استخدمتها.
 
الأنشطة البحثية المكتبية: جمع بيانات ومعلومات عن طبيعة انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة، وكيفية الاستفادة منها فى صناعة مواد بناء ذات خصائص مميزة.

النشاط السادس: اقتراح حلول فعالة لتقليل نفاذ الحرارة فى الحوائط والأسطح بغرض بناء منازل عازلة لدرجة الحرارة الشديدة فى فترة الصيف.

يطلب المعلم من التلاميذ العمل فى مجموعات للعمل على مناقشة موضوع:
كيف يمكن علاج مشكلة ارتفاع درجات الحرارة صيفاً داخل المنازل.
المشكلة: اقتراح حلول فعالة لتقليل نفاذ الحرارة فى الحوائط والأسطح بغرض بناء منازل عازلة لدرجة الحرارة الشديدة فى فترة الصيف.
1-    تعريف المشكلة.
2-    تحديد تفاصيل المشكلة.
3-    دمج وتكامل الأفكار المطروحة حول المشكلة.
4-    تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات حول أبعاد المشكلة واقتراحات الحلول.
5-    تحديد فكرة حل المشكلة.
6-    إزالة الأفكار المتناقضة وتصفية الأفكار المقبولة.
7-    تقييم الأفكار المقبولة لحل المشكلة.
  
ورقة عمل النشاط الخامس
المشكلة: ما مدى انتقال الحرارة فى المواد المختلفة المحيطة بنا فى البيئة؟

درجة حرارة الماء الساخن المستخدم فى التجربة =             درجة مئوية
المادة المستخدمة
درجة الحرارة الأبتدائية
درجة الحرارة
بعد 2 دقيقة
درجة الحرارة
بعد 4 دقيقة
درجة الحرارة
بعد 6 دقيقة

درجة الحرارة
بعد 8 دقيقة
درجة الحرارة
بعد 10 دقيقة
رمل







عملات معدنية







كرات زجاجية







قطع قطنية







زيت طعام










ورقة عمل النشاط السادس
المشكلة: اقتراح حلول فعالة لتقليل نفاذ الحرارة فى الحوائط والأسطح بغرض بناء منازل عازلة لدرجة الحرارة الشديدة فى فترة الصيف.
تعريف المشكلة

تحديد تفاصيل المشكلة.



دمج وتكامل الأفكار المطروحة حول المشكلة.


تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات حول أبعاد المشكلة واقتراحات الحلول.


تحديد فكرة حل المشكلة.




إزالة الأفكار المتناقضة وتصفية الأفكار المقبولة.



تقييم الأفكار المقبولة لحل المشكلة.





الموضوع الرابع: حركة جزيئات المادة ودرجة الحرارة

المشكلة الرئيسة: طبيعة حركة جزيئات المادة عند درجات حرارة مختلفة، وكيفية الاستفادة من المواد الطبيعية بتغيير خواصها بالحرارة.

النشاط السابع: ما أثر اختلاف درجة الحرارة على سرعة حركة جزيئات المادة؟
يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات صغيرة.
يحضر أوراق العمل والأدوات والمواد اللازمة.
المشكلة: ما أثر اختلاف درجة الحرارة على سرعة حركة جزيئات المادة؟
كل مجموعة تقوم بالعمل باستخدام ورقة عمل النشاط السابع، وأدوات التجريب والقياس التالية:
أوعية لوضع الماء سعة 250 مل – ماء بارد – ماء ساخن- ماء عادى -  كرة معدنية – حلقة معدنية خاصة بالكرة المستخدمة فى هذه التجربة – بالونات صغيرة – زجاجة فارغة - ألوان طعام (أصفر وأزرق) – ترمومتر. يطلب المعلم من التلاميذ العمل فى مجموعات باستخدام ورقة العمل ويحدد المهام التالية:
1-   ضع نقطتين من اللون الأصفر واللون الأزرق فى الأوعية الثلاثة: الأول به ماء عادى فى درجة حرارة الغرفة، والثانى به ماء بارد تحت الصفر، والثالث به ماء ساخن فى درجة الغليان أمام عينيك وصب فى كل كوب نقطتين من لونين مختلفين (أصفر وأزرق) فى نفس الوقت، ولاحظ هل تمتزج الألوان أو لا تمتزج.
2-   ضع بالونة فى قمة زجاجة فارغة وأغمس الزجاجة فى الأوعية الثلاثة: الأول به ماء عادى فى درجة حرارة الغرفة، والثانى به ماء بارد تحت الصفر، والثالث به ماء ساخن فى درجة الغليان، ولاحظ هل تنتفخ البالون أو لا تنتفخ.
3-   ضع كرة المعدنية فى الأوعية الثلاثة: الأول به ماء عادى فى درجة حرارة الغرفة، والثانى به ماء بارد تحت الصفر، والثالث به ماء ساخن فى درجة الغليان، ثم حاول تمرير الكرة المعدنية من الحلقة المعدنية الخاصة بها، ولاحظ هل تمر الكرة من الحلقة الخاصة بها أو لا تمر.
4-   أكتب ملاحظاتك عن أثر درجة الحرارة على حركة جزيئات المواد الثلاثة الصلبة – السائلة – الغازية وما يسببه من تغير فى المادة.
5-   أرسم شكل تخيلى لجزيئات المواد الثلاثة الصلبة – السائلة – الغازية للمقارنة بين حركة الجزيئات عند تعرضها لدرجات حرارة مختلفة.

الأنشطة البحثية المكتبية: جمع بيانات ومعلومات عن طبيعة حركة جزيئات المادة عند درجات حرارة مختلفة، وأثر اختلاف درجة الحرارة على المواد، وكيفية الاستفادة من المواد الطبيعية بتغيير خواصها بالحرارة.

النشاط الثامن: اقتراح أفكار مبتكرة للأستفادة صناعياً وتكنولوجياً من بعض الغازات المتوفرة فى البيئة بعد معالجتها بالحرارة وتغيير خواصها.

يطلب المعلم من التلاميذ العمل فى مجموعات للعمل على مناقشة موضوع:
كيفية الاستفادة من المواد الطبيعية بتغيير خواصها بالحرارة.
المشكلة: اقتراح أفكار مبتكرة للأستفادة صناعياً وتكنولوجياً من بعض الغازات المتوفرة فى البيئة بعد معالجتها بالحرارة وتغيير خواصها.
1-    تعريف المشكلة.
2-    تحديد تفاصيل المشكلة.
3-    دمج وتكامل الأفكار المطروحة حول المشكلة.
4-    تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات حول أبعاد المشكلة واقتراحات الحلول.
5-    تحديد فكرة حل المشكلة.
6-    إزالة الأفكار المتناقضة وتصفية الأفكار المقبولة.
7-    تقييم الأفكار المقبولة لحل المشكلة.

ورقة عمل النشاط السابع
المشكلة: ما أثر اختلاف درجة الحرارة على سرعة حركة جزيئات المادة؟
نوع المادة
مادة صلبة
 (كرة معدنية)

مادة سائلة
 (لون طعام)

مادة غازية
 (هواء البلونة)

تمر
لا تمر
تمتزج
لا تمتزج
تنتفخ
لا تنتفخ
ماء فى درجة حرارة الغرفة







ماء بارد تحت الصفر







ماء ساخن فى درجة الغليان









الرسم الجزئيى للمواد الثلاثة  

       جزيئات المادة الصلبة                                   
درجة حرارة عادية
درجة حرارة مرتفعة
درجة حرارة منخفضة
درجة حرارة عادية
درجة حرارة مرتفعة
درجة حرارة منخفضة

                                     



         جزيئات المادة السائلة




درجة حرارة عادية
درجة حرارة مرتفعة
درجة حرارة منخفضة


 جزيئات المادة الغازية







ورقة عمل النشاط الثامن
المشكلة: اقتراح أفكار مبتكرة للأستفادة صناعياً وتكنولوجياً من بعض الغازات المتوفرة فى البيئة بعد معالجتها بالحرارة وتغيير خواصها.

تعريف المشكلة

تحديد تفاصيل المشكلة.



دمج وتكامل الأفكار المطروحة حول المشكلة.


تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات حول أبعاد المشكلة واقتراحات الحلول.


تحديد فكرة حل المشكلة.




إزالة الأفكار المتناقضة وتصفية الأفكار المقبولة.



تقييم الأفكار المقبولة لحل المشكلة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق