السبت، 5 ديسمبر 2015

أنشطة دروس التفكير الابداعى


المقدمة
    عزيزى المعلم:
    إن اكتساب المعلومات الأساسية فى مادة العلوم، لا يعتبر كافيًا لحدوث التعليم، ولكن عندما تتداخل المعلومات الأساسية المختزنة فى الذاكرة مع المعلومات الجديدة، ويعاد ترتيبها للوصول إلى هدف محدد مثل حل مشكلة ما أو تحليل بعض المناقشات أو إحداث تنبوء حول موضوع ما، فإن ذلك يمثل المستوى الأعلى من التفكير، والذى نرغب فى الاهتمام بتنميته لدى التلاميذ.

    أن تدريس العلوم بطريقة ناجحة لابد وأن يبدأ من الاهتمام بالجوانب العقلية لدى التلاميذ عن طريق إثارة التفكير وإتاحة الفرصة أمامهم للاكتشاف وحل المشكلات والتفكير بطرق غير تقليدية، وإيجاد المشكلات الجديدة فى المواقف التعليمية، والعمل على التجريب والاختبار المعملى، للتأكد من صلاحية الحلول الموضوعة، مما يؤدى إلى تنمية التفكير المستقل الذى يتسم بالمرونة والطلاقة والأصالة.

    إن من أهم واجباتك الاهتمام بتربية عقول التلاميذ القادرة على التفكير الحر المبدع، ولابد أن تبدأ من خلال إتاحة الفرصة لهم بالتفكير المستفل وحل المشكلات والتجريب العملى، ومن هنا تأتى أهمية الإعداد الجيد للمواقف التعليمية الواضحة، الهادفة والتى تسعى إلى تنمية المهارات العقلية واليدوية المتاحة من خلال المواقف التدريسية المتعددة التى تخطط لها.


    عزيزى المعلم: إيجازًا لما سبق نؤكد على أن مسئولياتك تتحدد فى الإعداد الجيد للمواقف التعليمية بصورة مناسبة للتلاميذ والتى تتميز بوضوح الأهداف، كما تمتد إلى التأكد من تحقيق هذه الأهداف بجميع الوسائل المتاحة لديك وبخاصة الإمكانات المعملية. ويتأتى ما سبق من التجديد المستمر فى طرق التدريس والأنشطة، وطرق التقويم والتأكيد على مشاركة التلاميذ بفعالية فى المواقف التدريسية المتاحة.

إجراءات التدريس:
1- مرحلة ما قبل المعمل:
            أ- مقدمة الدرس.
            ب- تحديد المشكلة وصياغها.
            ﺟ- تحديد تفاصيل المشكلة.
            د- جمع البيانات حول المشكلة.
            ﻫ- فرض الفروض المتعلقة بالمشكلة.

         2- مرحلة المعمل:
            أ- تقسيم مجموعات العمل.
            ب- تحديد العمل داخل المجموعات لاختبار الفروض.
            ﺟ- اختيار الفروض الصحيحة.
            د- مناقشة النتائج وإعداد التقرير النهائى للعمل.

         3- مرحلة ما بعد المعمل:
            أ- مناقشة النتائج
            ب- تلخيص النتائج
            ﺟ- الوصول لحل المشكلة

    يستخدم المدرس الأساليب التدريسية التالية:
1-  أسلوب المناقشة.
2-  أسلوب حل المشكلات.
3-  أسلوب العمل المعملى بطريقة تعاونية.
4-  أسلوب التساؤل باستخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
   
    يقوم المدرس بتوزيع الفصل إلى عدة مجموعات تتراوح عدد التلاميذ فى كل مجموعة من 4-6 تلاميذ بحيث يعمل الطلاب بطريقة تعاونية أثناء العمل المعملى وأثناء مناقشة النتائج وإعداد التقرير النهائى للعمل.

 طرق التقويم:
    يقوم المدرس بتقويم مايلى:
1-  القدرات المعرفية متمثلة فى مستوياتـها المختلفة مع التركيز على المستويات العليا منها.
2-  المهارات المعملية متمثلة فى (الفحص، إعداد الشرائح، تجهيز العينات، الرسم التوضيحى، رسم العينات).
3-  العمليات العقلية العليا للتفكير الإبداعى متمثلة فى (الحساسية للمشكلات، التفاصيل والإكمال، الطلاقة الفكرية، المرونة التلقائية، الأصالة).

    ويستخدم المدرس لتقييم القدرات المعرفية الأسئلة الموضوعية، كما يستخدم الأسئلة مفتوحة النهاية لتقييم قدرات التفكير الإبداعى، أما المهارات المعملية فيتم تقييمها أثناء الأداء الفعلى للتلاميذ داخل المعمل.

مثال تطبيقى على درس الخلية وحدة بناء الكائن الحى مستوى المرحلة الإعدادية

الخلية وحدة بناء الكائن الحى
الأهداف الإجرائية:
    يهدف الدرس إلى أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
الأهداف المعرفية: يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادرًا على أن:
1-  يصف مكونات الخلية.
2-  يشرح وظيفة كل عضى من عضيات الخلية.
3-  يقارن بين التركيب الخلوى لكل من الخلية النباتية والخلية الحيونية.
4-  يعلل أوجه الشبه والخلاف بين التركيب الخلوى لكل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية.

الأهداف المهارية: يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادرًا على أن:
1-  يعد شريحة مجهرية لخلية نباتية.
2-  يعد شريحة مجهرية لخلية حيوانية.
3-  يتعرف تركيب الخلية النباتية من خلال فحصها مجهريًا.
4-  يتعرف تركيب الخلية الحيوانية من خلال فحصها مجهريًا.
5-  يرسم شكلاً توضيحيًا للخلية النباتية موضحًا أجزاءها على الرسم.
6-  يرسم شكلاً توضيحيًا للخلية الحيوانية موضحًا أجزاءها على الرسم.

الأهداف المرتبطة بقدرات التفكير الإبداعى: يرجى بعد تدريس هذا الدرس أن يصبح التلميذ قادرًا على أن:
1-  يحدد المشكلة من خلال المناقشة حول موضوع الخلية.
2-  يحدد تفاصيل المشكلة "ما الفروق التركيبية بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟
3-  ينتج أكبر عدد من الاستجابات حول فكرة معينة تعبر عن الفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية.
4-  ينتج استجابات متنوعة حول فكرة واحدة تعبر عن الخلية.
5-  يقترح أفكارًا جديدة نسبيًا متعلقة بموضوع الخلية.
إجراءات التدريس:
أولاً: ما قبل المعمل:
    مقدمة الدرس: يتألف الكائن الحى من مجموعة من أجهزة وظيفية تقوم بالوظائف الحيوية المتنوعة مثل الهضم، والإخراج، والدوران، والتنفس، والتكاثر، والإحساس، وغيرها. وهذه الأجهزة تتكون من مجموعة أعضاء رئيسة فمثلا الجهاز التنفسى يتكون من: الأنف، والحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتين، وهذه الأعضاء تتكون من مجموعة أنسجة تتالف من العديد من الخلايا وكل خلية تحوى العديد من العضيات.
إذا فالخلية هى: ................ وتتكون من: ................... وتقوم بالعديد من الوظائف مثل: ................
    تحديد المشكلة: تختلف الكائنات الحية بمختلف أنواعها فى الشكل الخارج، ولكنها جميعها تشترك فى نفس الأنشطة الحياتية من تغذية، وتنفس، و ................. فمن المسئول عن القيام بـهذه الأنشطة الحياتية، إنـها ...........، ولكن هذا التشابه فى الأنشطة الحيوية بين الكائنات الحية (النباتية والحيوانية) هل يعزى إلى التشابه فى التركيب الخلوى، فما حدود هذا التشابه وهل هو متطابق تمامًا بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية. إذا فالمشكلة التى تطرحها اليوم تتلخص فى التساؤل الرئيس التالى؟
    مشكلة الدرس: ما الفروق بين التركيب الخلوى لكل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟
    تحديد تفاصيل المشكلة: وبعد تحديد المشكلة علينا أن نحدد ما أبعاد هذه المشكلة وكيف يمكن دراستها؟ حدد جوانب المشكلة ؟  ما التفاصيل التى تقترحها لزيادة دقة تحديد المشكلة؟ حدد طرق حل هذه المشكلة ؟
    فرض الفروض: بعد تحديد المشكلة تحديدًا دقيقًا فإن التلاميذ تتوصل إلى عدة فروض كالآتى:
1-  الخلية النباتية مشابـهة تمامًا فى التركيب الخلوى الخلية الحيوانية.
2-  الخلية النباتية مختلفة جزئيًا فى التركيب الخلوى عن الخلية الحيوانية.
3-  الخلية النباتية مختلفة كليًا عن الخلية.
    جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة
يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ نحو قراءة مجموعة من الكتب  أو الموسوعات حول موضوع الخلية ويبدأ المعلم بطرح الأسئلة التالية:
·       ما الخلية؟
·       ما وظائف الخلية؟
·       ما أسماء العضيات فى الخلية؟
·       ما وظيفة كل عضى فى الخلية؟
·       كيف تقوم الخلية بالوظائف الحيوية فى الخلية النباتية؟
·       كيف تقوم الخلية بالوظائف الحيوية فى الخلية الحيوانية؟
·       ما الصفات المميزة لكل من الخلية البناتية والخلية الحيوانية؟
قد يترك المعلم الحرية للتلاميذ لاختيار النقاط المعرفية التى سيبحثون عنها من خلال الدراسة النظرية ويوجه إليهم التساؤل التالى: من خلال المشكلة المطروحة والتفاصيل التى وضعتموها عنها ما هى النقاط المعرفية التى ترغب فى اكتشافها أو معرفتها من خلال الاطلاع الخارجى فى مكتبة المدرسة أو إحدى المكتبات العامة؟
يوجه المعلم التلاميذ إلى كتابة تقرير مختصر عن أهم المعلومات التى جمعوها من خلال الدراسة النظرية (الإطلاع) أو من خلال الخبرة المباشرة وملاحظة الكائنات الحية من حولهم.
ثانيًا: مرحلة المعمل:
    تقسيم مجموعات العمل: يقوم المعلم بتقسيم تلاميذ الفصل إلى مجموعات صغيرة من 4-6 أفراد بحيث يشترك أفراد كل مجموعة فى إجراء التجربة المعملية والتى تـهدف إلى إختبار الفروض التى وضعوها فى الجزء الأول من الدرس.
    الأعمال التى يقوم بـها أعضاء الجماعة:
·       تحضير الشرائح يدويًا (الخلية النباتية/ الخلية الحيوانية).
·       فحص الشرائح باستخدام الميكروسكوب الضوئى.
·       رسم التركيب الخلوى لكل من الخلية النباتية والخلية الحيونية.
    المتابعة: يتابع المعلم سير العمل فى كل مجموعة ويجيب على استفسارات التلاميذ. يترك المعلم الحرية للتلاميذ فى تحديد الأدوار داخل المجموعة، ويطلب من كل مجموعة تحديد الفرد المناقش الذى سيعرض نتائج عمل المجموعة ويشترك فى المناقشة مع أفراد المناقشة من المجموعات الأخرى ومع المعلم.
ثالثًا: مرحلة ما بعد المعمل:
    المناقشة: بعد الوصول إلى الناتج النهائى والفرض الصحيح، من خلال العمل المعملى تعاونيًا بين أفراد المجموعة، يناقش المعلم النتائج مع أفراد المناقشة فى كل مجموعة. ثم يلخص المعلم النتائج والحل الصحيح للمشكلة من خلال: عرض لوحة توضيحية، وعرض شفافية تعليمية، وكتابة ملخص على السبورة. ثم يقوم المعلم بجمع أوراق العمل من التلاميذ لتقييمها.

الأنشطة التعليمية:
    يوجه المعلم التلاميذ للقيام بالأنشطة التعليمية فى وقت لاحق.
·       قم بتصميم نموذج مجسم للخلية النباتية والخلية الحيوانية.
·       اكتب تقرير عن أنواع الخلايا المختلفة ووظيفة كل نوع (قم بفحص مجموعات مختلفة من الخلايا المأخوذة من أنسجة مختلفة قبل كتابة التقرير) .
التقويم:
1-  بعد دراستك لهذه المشكلة اقترح مجموعة من المشكلات الفرعية المتعلقة بموضوع هذه المشكلة والتى يمكن دراستها عمليًا.
2-  ماذا يحدث إذا تطابقت كل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية فى التركيب الخلوى.
3-  اقترح مجموعة من أسماء أخرى تعبر عن الخلية.
4-  اذكر أكبر عدد من أسباب الاختلاف بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية فى التركيب الخلوى.
5-  قارن بين ما يأتى موضحًا دور كل منهما فى الخلية.
أ‌-     الغشاء البلازمى والجدار الخلوى.
ب-  البلاستيدات والميتوكندريا.
       - النواة والسنتروسوم.
6- بما تفسر التشابه النسبى بين التركيب الخلوى للخلية النباتية والخلية الحيوانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق