الخميس، 3 ديسمبر 2015

الأنشطة التربوية المتكاملة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية

الأنشطة  التربوية  المتكاملة

إن مساعدة التلاميذ على إجراء الأنشطة العلمية فى الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية هى الأساس الذى تبنى عليه قدرات ومهارات التلاميذ العلمية والتى تنمو وتتطور مع التقدم فى المراحل التعليمية الأعلى.

        وإن دورك عزيزى المعلم يكون من خلال توجيه التلاميذ لإجراء أنشطة علمية تتسم بما يلى:
 أولاً: تتفق مع المعايير القومية لتعليم العلوم.
ثانيًا: يتحقق فيها الإستفادة من جميع إمكانات المدرسة من معمل العلوم، ومعمل العلوم المطورة، ومعمل الوسائط التعليمية المتعددة، والمكتبة.
 ثالثًا: يتحقق فيها استخدام خامات البيئة البسيطة وعمل الزيارات الميدانية التى تساعدهم على اكتشاف البيئة التى يعيشون فيها مما يساعدهم على العمل فى البيئة والحفاظ عليها.
رابعاً: يتحقق فيها تكوين المدركات العلمية الأساسية وتصحيح المدركات غير العلمية التى يكتسبها التلاميذ من المجتمع المحيط به.
          ويجب عليك عزيزى المعلم أن تدرك أهمية أن تتكامل الأنشطة العلمية مع كافة مجالات الأنشطة التعليمية التى يمكن تعليمها فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وهى: النشاط العملى، والنشاط الفنى، والنشاط الرياضى، والنشاط الموسيقى. ويتطلب هذا منك أن تعمل على تحقيق أقصى تكامل ممكن بين إمكانات المدرسة المتاحة وإمكانات البيئة المحيطة بالمدرسة واستغلال جميع الموارد المتاحة لإجراء أنشطة تعليمية تحقق أهداف التعليم فى المرحلة الابتدائية وفقاً لخطة وزارة التربية والتعليم.

    ويتسع دورك عزيزى المعلم ليشمل تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى التلاميذ من خلال توجيه التلاميذ لاستخدام عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة، ومساعدة التلاميذ على تصميم واستخدام التقنيات والأنظمة التكنولوجية، ومساعدة التلاميذ على التعرف على العلم من منظور مجتمعى وشخصى من خلال شرح وتقييم أثر الاكتشافات والاختراعات والمعلومات العلمية وتطبيقاتها على الأفراد والمجتمعات. ومن خلال مساعدة التلاميذ على استنتاج أن العلم مسعى إنسانى عالمى.
          يقدم لك هذا الدليل مجموعة من الأفكار التى تساعدك على توجيه التلاميذ لإجراء الأنشطة التربوية العلمية المتكاملة المتفقة مع التدريس على مدار ثلاث سنوات دراسية تنقسم فيها كل سنة دراسية إلى فصلين دراسيين. وينقسم الدليل إلى وحدات تعليمية تحتوى على موضوعات عامة تتسق مع المعايير القومية لتعليم العلوم وتتضمن مجموعة من الأنشطة العلمية التى تساعدك فى تحقيق الأهداف التعليمية لهذه المرحلة الدراسية على مدار ثلاث سنوات دراسية.

تطبيقات على موضوع الكائنات الحية والبيئة 
للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية

الوحدة الأولى: نحن نعيش معًا
        
    عزيزى المعلم، تساعدك هذه الوحدة على توجيه التلاميذ إلى إجراء أنشطة علمية فى موضوع البيئة والذى يهدف إلى أن يفهم التلميذ أثر العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبين بيئاتـها الطبيعية.

 1- المعايير القومية:
    مجال علوم الحياة، المعيار الثالث: الكائنات الحية والبيئة من حيث [I] العلامات المرجعية التالية وبعض ما يندرج تحتها من  [II] مؤشرات كالتالى:
1-   يعرف أن الكائنات الحية تعتمد على بعضها البعض وعلى بيئتها لبقائها.
2-   يستنتج أن بعض الحيوانات تتغذى على النباتات، وهى بدورها غذاء لبعض الحيوانات الأخرى.
3-   يعرف أن سلوك الكائن الحى يرتبط بالبيئة التى يعيش فيها.
4-   يلاحظ الأنماط المختلفة لسلوك الكائن الحى فى بيئته.
5-   يعرف أن جميع الكائنات الحية تسبب تغبراً فى البيئة التى يعيش فيها.
6-   يلاحظ التغيرات الضارة أو النافعة الناتجة عن نشاط الكائنات الحية فى بيئاتها.
7-   يكتشف أن بعض الكائنات التى عاشت فى الماضى انقرضت بسبب عدم تكيفها مع التغيرات التى طرأت على بيئتها.
8-   يدرك أن البشر يعتمدون فى حياتهم على البيئة الطبيعية والبيئة المشيدة.
9-   يستنتج أن الإنسان يستمد احتياجاته الأساسية من مأكل ومسكن من بيئته الطبيعية.

10-    يستنتج أن الإنسان يغير البيئة بطرق قد تضر به أو بغيره من الكائنات الأخرى.

1-  الأهداف العامة
       فى نـهاية هذه الوحدة يجب أن يصبح التلميذ قادرًا على أن:
·       يلاحظ البيئة من حوله.
·        يدرك مكونات البيئة.
·       يدرك أنه يؤثر في البيئة.
·        يدرك تأثر الكائنات الحية ببعضها فى البيئة.
·       يعرف أن سلوك الكائن الحى يؤثر فى البيئة.
·       يستنتج أن سلوك الكائن الحى يساعد فى الحفاظ على البيئة.
·       يعرف استخدامات الطاقة فى البيئة.
·       يستنتج كيفية الحفاظ علي الطاقة.
·       يدرك أن ظروف البيئة تؤثر على وجود الكائن الحى.
  
2-  موضوعات الوحدة
    تتضمن الوحدة أربع موضوعات رئيسة كالتالى:
1-  نحن والبيئة.
2-   الطاقة والبيئة.
3-   كيف أحافظ على البيئة.
4-  اختفاء الديناصور.
    ويندرج تحت هذه الموضوعات مجموعة من الأنشطة موضحة بإجراءات التدريس.
3- المفاهيم المتضمنة: البيئة – الكائنات الحية – الأشياء غير الحية – الحفاظ على البيئة- الطاقة - الحفاظ على الطاقة - نعيش سوياً – الديناصور – الإختفاء من البيئة.

4- الخلفية العلمية:
          البيئة هى كل ما يحيط بنا من أشياء وكائنات حية وأننا جزء من البيئة نؤثر فيها ونتأثر بـها. وهناك بيئات عديدة يمكن أن يدركها التلميذ مثل قاع البحر والصحراء والغابة والحقل. وتعيش فى هذه البيئات مجموعة متنوعة من الكائنات الحية.  والكائنات الحية فى البيئة تتفاعل مع بعضها البعض وتحتاج لبعضها البعض. والبيئة هى مصدرالطاقة المستخدمة فى الحياة مثل طاقة الرياح الطاقة الكهربية. وللإنسان دور هام فى الحفاظ على الطاقة. وأن الإنسان مسئول عن الحفاظ على البيئة التى تسبب فى تلوثها. وتكمن أسباب التلوث فى أمور عديدة ويمكن تداركها وتجنبها. والكائنات الحية تعيش فى ظروف البيئة المحيطة وقد تختفى من البيئة اذا تغيرت الظروف البيئية ولم تستطع هذه الكائنات مجابهتها مثل الديناصور.

5-  إجراءات التدريس والأنشطة المتضمنة:
1-  النشاط التمهيدى.
2-  النشاط الاستكشافى.
3-  تنمية مهارات التفكير.
4-  تقديم الاستنتاج النهائى.
5-  الأنشطة التكاملية.
6-  الخطة الزمنية لتدريس الوحدة
·       تدرس الوحدة فى ثمانى حصص دراسية بإجمالى زمن أربع ساعات وتخصص حصتان لكل موضوع من موضوعات الوحدة الأربعة.

6- إجراءات التدريس لموضوعات الوحدة
الدرس الأول: نحن والبيئة
 الأهداف الإجرائية: فى نهاية هذه النشاط يجب أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
·       يعدد الأشياء التى تحيط به فى الفصل وفى المدرسة.
·       يعدد الكائنات الحية التى تعيش من حوله.
·       يحدد أماكن معيشة الحيوانات والنباتات المعروضة عليه.
·       يحدد أسماء الكائنات الحية المعروضة عليه.
·       يستنتج أن النباتات والحيوانات تعيش معاً.
·       يعرف البيئة.
·       يذكر أنه جزء من البيئة.
·       يذكر أن الكائنات الحية تعيش سوياً.
·       يذكر أنه لا يستطيع أن يعيش بمفرده.

المواد والأدوات المستخدمة:
·       صور لبيئة قاع البحر، والصحراء، والغابة، والحقل.
·       صور لسمكة القرش تأكل أسماك صغيرة وللضفدع يأكل الحشرات وللقط يأكل الفأر وللزرافة تأكل الأشجار وللأنسان يأكل اللحم والسلطة والأرز.
·       قطعة فيديو لبيئات متعددة.

خطة سير الأنشطة
النشاط التمهيدى: ماذا يوجد حولنا؟
    فى بداية تدريس موضوع نحن والبيئة يقوم المعلم بنشاط تمهيدى لتهيئة التلاميذ لإدراك مفهوم البيئة من خلال سؤال التلاميذ ما الأشياء التى توجد حولك فى الفصل والمدرسة. حيث يعدد التلاميذ الأشياء من حولهم مثل السبورة والباب والشباك وفناء المدرسة وحديقة المدرسة وغيرها. ويعقب المعلم أذن هناك أشياء تحيط بنا فى الفصل وفى المدرسة وأن كل ما يحيط بنا أشياء تسمى البيئة.
نشاط المناقشة : ما الكائنات الحية التى تعيش من حولك؟
    يقوم المعلم باتاحة الفرصة للتلاميذ للمناقشة ويسأل المعلم التلاميذ ما الكائنات الحية التى تعيش من حولك؟ ويناقش التلاميذ  سوياً أن هناك العديد من الكائنات الحية التى تحيط به مثل زملائه فى الفصل والعصفور والشجرة والأزهار والقط والكلب والحمار وغيرها. ويعقب المعلم أذن هناك كائنات حية تحيط بنا فى وأن كل ما يحيط بنا من كائنات حية يسمى البيئة.
النشاط الاستكشافى: أين تعيش هذه الكائنات الحية؟
    يوجه المعلم التلاميذ للاستكشاف من خلال العمل التعاونى ويستخدم المعلم صور لأربع بيئات مختلفة تحتوى مجموعة من الكائنات الحية مثل قاع البحر، والصحراء، والغابة، والحقل الزراعى ويسأل التلاميذ أين تعيش هذه الكائنات الحية؟ ويطلب من التلاميذ أن تذكر أسماء هذه الكائنات الحية. ويقسم التلاميذ إلى أربع مجموعات تعمل كل مجموعة فى صورة لأحد البيئات ويطلب من كل المجموعات أن  تعمل سويا لتحديد أسم المكان وأسماء الكائنات الحية التى تعيش به. يسمح المعلم بعد فترة زمنية من العمل أن تحدد المجموعات ما توصلت إليه وذلك بأن يلخص أحد أفراد المجموعة ما توصلوا إليه وهنا يذكر التلميذ الصورة فى مجموعته لقاع البحر وأن الكائنات الحية التى تعيش به هى أسماك ونباتات ودولفين وأصداف وغيرها. كما يذكر باقى التلاميذ فى المجموعات الثلاث الأخرى ما توصلوا إليه. ويعلق المعلم أن الكائنات الحية تعيش معاً فى أماكن محددة تسمى البيئة وأن كل ما يحيط بنا من أشياء وكائنات حية يسمى البيئة.
 أنشطة تنمية مهارات التفكير: هل تستطيع الكائنات الحية أن تعيش بمفردها؟
    يقوم المعلم بعرض صور لسمكة القرش تأكل أسماك صغيرة وللضفدع يأكل الحشرات وللزرافة تأكل الأشجار وللأنسان يأكل اللحم والسلطة والأرز ويسأل المعلم هل تستطيع الحيوانات أن تعيش بدون النباتات؟ وهل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون النباتات والحيوانات؟. ويجيب التلاميذ أن الكائنات الحية تعتمد على بعضها فى الغذاء وأنـها لا تستطيع أن تعيش بمفردها.

تقديم الاستنتاج النهائى:
    يستنتج التلاميذ معنى البيئة وأنها هى كل ما يحيط بهم من أشياء وكائنات وأننا نعيش سويًا فى البيئة ونعتمد على بعضنا البعض وأننا نحتاج لكل جزء منها.

الأنشطة التكاملية:

أنشطة عملية
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصنع نموذج لبيئة من البيئات التى يحبوها مثل قاع البحر (تكوين حوض سمك) أو الصحراء (تكوين نموذج رملى) أو حقل (تكوين نموذج عشبى) أو الغابة (تكوين نموذج شجرى)
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقوم بملاحظة أحد البيئات وتكون قائمة بأسماء جميع الكائنات والأشياء التى قد توجد بها.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصمم ألبوم لأحد البيئات المحببة إليه وما تحتويه من تكوينات ونباتات وحيوانات.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن يصمم موديل للديناصور.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن يصمم ألبوم صور أنواع اليناصورات المختلفة.
أنشطة فنية:
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقوم بتلوين لوحات لبيئات مختلفة مثل قاع البحر، والصحراء، والغابة، والحقل الزراعى.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن يلاحظ الأماكن النظيفة الجميلة ويرسمها فى لوحة ويعرضها على الفصل.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن ترسم لوحة تعبر عما يحيط به من أشياء وكائنات.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصمم عروسة لأصبع على شكل أحد الحيوانات فى البيئة المحيطة.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصمم تشكيل من الصلصال لمجموعة من الأسماك.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصمم حيوان يتحرك مثل الحصان أو الجمل.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تصمم غطاء وجه لأحد الحيوانات فى البيئة المحيطة.
أنشطة رياضية:
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقلد صوت وحركات وطريقة مشى أو وقوف بعض الحيوانات من البيئات التى قام بملاحظتها. يمكن الإستعانة بصور أو أشرطة فيديو لحيوانات فى بيئات متعددة.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقلد حركات بعض الفراشات والأزهار. يمكن الإستعانة بصور أو أشرطة فيديو.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تجمع الأشياء القديمة مثا إطارات السيارات والدراجات التى لا نستخدمها ونلعب بها ونتحرك.
أنشطة درامية
·       يساعد المعلم التلاميذ على عمل مسرحية صغيرة عن الحيوانات فى الغابة أو الأسماك فى قاع البحر أو الطيور والأشجار فى الغابة.
أنشطة موسيقية:
·       يساعد التلاميذ على حفظ نشيد مدرستى.
·       يبحث المعلم عن أغنية عن الفراشات أو الزهور أو الحيوانات ويعلمها للتلاميذ.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقلد أصوات الطيور وتشكل بها نغمات موسيقية.


الدرس الثانى: الطاقة والبيئة

الأهداف الإجرائية
 فى نهاية هذه النشاط يجب أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
1-    يستنتج أن الطاقة تستمد من البيئة.
2-    يعدد أمثلة لاستخدامات الطاقة فى البيئة.
3-    يذكر كيف يحفاظ على الطاقة.

المواد والأدوات المستخدمة
بطاريات، مصابيح صغيرة، أسلاك توصيل، صورة لحجرة تحتوى لمصباح كهربى ومجموعة من الأجهزة الكهربية التى تستخدم فى المنزل.

خطة سير الأنشطة
 النشاط التمهيدى
 ماذا الذى يسبب ضوء المصباح؟
فى بداية تدريس موضوع الطاقة والبيئة يقوم المعلم بنشاط تمهيدى لتهيئة التلاميذ لإدراك مفهوم الطاقة من خلال سؤال التلاميذ ماذا يجعل المصباح يضىء والتيليفزيون يعمل والمروحة تدور؟ ويذكر التلاميذ أنها الكهرباء. ويعقب المعلم أن الآشياء تريد طاقة لتعمل.


النشاط الاستكشافى
 كيف تجعل المصباح يضىء؟
يوجه المعلم التلاميذ للاستكشاف من خلال العمل التعاونى ويستخدم المعلم وبطارية ومصباح وسلك. ويقسم التلاميذ إلى أربع مجموعات تعمل كل مجموعة لتكتشف أهمية الطاقة الكهربية فى توليد الضوء فى المصباح ويوجه المعلم المجموعات لاستخدام بطارية وسلك ومصباح صغير ويسأل المعلم التلاميذ كيف تجعل المصباح يضىء؟ ويترك التلاميذ تكتشف ذلك وتعرض النتائج على باقى المجموعات بالفصل. ويستنتج التلاميذ أن البطارية تمد المصباح بالكهرباء وتجعله يضىء. ويعقب المعلم بأن الذى يجعل المصباح يضىء هى الطاقة المستمدة من البطارية.
  
نشاط المناقشة
 هل تترك المصباح مضىء فى النهار؟
يقوم المعلم باتاحة الفرصة للتلاميذ للمناقشة. يعرض المعلم صورة لحجرة تحتوى لمصباح كهربى ومجموعة من الأجهزة الكهربية التى تستخدم فى المنزل ويسأل المعلم هل تترك مصباح حجرتك مفتوح دائما؟ هل تترك التيليفزيون يعمل دائما؟ هل تجعل المدفأة تعمل دائما؟ ماذا تلاحظ من سوء استخدام الطاقة فى المنزل؟ ويناقش التلاميذ ما يتم ملاحظته فى البيئة من فقد فى الطاقة من كهرباء وماء وغيرها. 

 تنمية مهارات التفكير
 كيف نحافظ على الطاقة فى البيئة؟  
يشجع المعلم التلاميذ على التفكير ويسألهم كيف نحافظ على الطاقة فى البيئة؟ ويترك فترة زمنية للتلاميذ  للمناقشة والعصف الذهنى ويقوم بتدوين استجاباتهم على السبورة وعرض ارائهم وتقويمها. ويتوصل التلاميذ إلى طرق الحفاظ على الطاقة فى البيئة مثل غلق المصابيح والتكييف فى الحجرات التى لا نستخدمها وعدم فتح الثلاجة لمدة طويلة وغير ذلك.

الاستنتاج النهائى
 يؤكد المعلم على أهمية الطاقة وأننا لا نستطيع العيش بدونها وأننا نستطيع الحفاظ عليها.


الأنشطة التكاملية

أنشطة عملية
يوجه المعلم التلاميذ على
·       يوجه المعلم التلاميذ على تصميم نموذج لجهاز يعمل بالطاقة.
أنشطة فنية
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تقوم بتلوين لوحات بها الأجهزة الكهربية التى نستخدمها فى المنزل أو مجموعة من السيارات.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن ترسم لوحة تعبر عما يحيط به أشياء تعمل بالطاقة.
أنشطة رياضية
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تجرى سباق جرى فى فناء المنزل لتحديد أكثر شخص عنده طاقة حركية.
أنشطة درامية
·       يساعد المعلم التلاميذ على عمل مسرحية صغيرة عن الحفاظ على الطاقة فى البيئة.


الدرس الثالث
كيف أحافظ على البيئة

الأهداف الإجرائية
 فى نهاية هذه النشاط يجب أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
·       يذكر أثر التلوث على نفسه
·       يستنتج أن كل مكونات البيئة يمكن أن تتلوث نتيجة أثر الإنسان
·       يذكر أثر التلوث على البيئة
·       يستنتج كيف يحافظ على البيئة

المواد والأدوات المستخدمة
·       صور لفناء المدرسة نظيف وأخر ممتلىء بالنفايات وصورة لشخص مريض وأخر يجرى فى نشاط نشاط وصورة لشارع نظيف ,اخر غير نظيف.
·         قطعة فيديو صغيرة عن النظافة والصحة.
·       أربع صور توضح الأولى التلوث فى الهواء بدخان المصانع وعوادم السيارات، والثانية توضح التلوث فى النيل بالحيوانات النافقة والمخلفات والزيت، والثالثة التلوث فى الشارع بالنفايات والمهملات، والرابعة توضح التلوث الضوضائى عن طريق مكبرات الصوت وأبواق السيارات.
   
خطة سير الأنشطة
النشاط التمهيدى
 هل  حجرتى نظيفة؟
فى بداية تدريس موضوع كيف أحافظ على بيئتى يقوم المعلم بنشاط تمهيدى لتهيئة التلاميذ لإدراك مفهوم الحفاظ على البيئة من خلال سؤال التلاميذ ماذا لو لم تقم والدتك بغسل ثيابك وتنظيف المنزل وتغطية الأطعمة وحفظها. ويجيب التلاميذ بأن ثيابه ستكون متسخة والمنزل سيمتلىء بالأتربة والأطعمة ستعفن أو تغطى بالنمل والذباب. ويعقب المعلم أن كل ما يحيط بنا من أشياء نستخدمها لابد أن نحافظ عليها نظيفة.

نشاط المناقشة
 هل الأشياء التى تحيط بنا نظيفة؟
يقوم المعلم باتاحة الفرصة للتلاميذ للمناقشة ويعرض المعلم صور لفناء المدرسة نظيف وأخر ممتلىء بالنفايات وصورة لشخص مريض وأخر يجرى فى نشاط وصورة لشارع نظيف ,اخر غير نظيف. أو يعرض قطعة فيديو صغيرة عن نفس الفكرة السابقة. ويسأل المعلم التلاميذ ما أهمية الحفاظ على النظافة فى الأشياء التى تحيط بنا؟ ويتناقش التلاميذ حول أهمية الحفاظ على نظافة الأشياء التى حولنا حتى لا يصابوا بأمراض وحتى تصبح الأشياء جميلة.

النشاط الاستكشافى
 ماذا يجعل البيئة غير نظيفة؟
يوجه المعلم التلاميذ للاستكشاف من خلال العمل التعاونى ويستخدم المعلم أربع صور توضح الأولى التلوث فى الهواء بدخان المصانع وعوادم السيارات، والثانية توضح التلوث فى النيل بالحيوانات النافقة والمخلفات والزيت، والثالثة التلوث فى الشارع بالنفايات والمهملات، والرابعة توضح التلوث الضوضائى عن طريق مكبرات الصوت وأبواق السيارات. ويقسم التلاميذ إلى أربع مجموعات تعمل كل مجموعة فى صورة لأحد أنواع التلوث ويسأل التلاميذ فى المجموعة الأولى هل تستطيع أن تشم هذا الهواء ولما هذا الهواء ليس بنظيف؟ ويسأل المجموعة الثانية هل تستطيع أن تشرب هذا الماء من النيل؟ ولما هذا الماء ليس بنظيف؟ ويسأل المجموعة الثالثة هل تستطيع أن تعيش فى هذا الشارع؟ وما السبب فى أنه غير نظيف؟ ويسأل المجموعة الرابعة هل تستطيع أن تعيش فى الضوضاء؟ وماذا يسبب الضوضاء؟ ويطلب المعلم من كل مجموعة أن  تعمل سويا لتحديد أسباب التلوث. يسمح المعلم بعد فترة زمنية من العمل أن تحدد المجموعات ما توصلت إليه وذلك بأن يلخص أحد أفراد المجموعة ما توصلوا إليه وهنا يذكر التلميذ من المجموعة الأولى الأسباب التى تجعل الهواء غير نظيف وكذلك باقى المجموعات.

تنمية التفكير
كيف يمكن أن تجعل كل ما حولك نظيف وجميل؟
 يوجه المعلم التلاميذ للتوصل إلى كيف يمكن أن تجعل كل ما حولك نظيف وجميل؟ ويقوم التلاميذ بإيجاد حلول وعمل عصف ذهنى عن طرق الحفاظ على كل ما يحيط بهم فيذكر التلاميذ أنهم يجب أن ينظفوا حجرتهم ويضعوا الحلوى فى علب مغلقة وأنهم لا يلقوا بالفضلات فى الشارع أو فى النيل وأن لا يسمعوا التيليفزيون بصوت على وما إلى ذلك.
  
الاستنتاج النهائى
 يسأل المعلم التلاميذ بعد أن أدركنا أن كل ما يحيط بنا يتأثر بوجودنا ويسبب ذلك تلوث كل ما يحيط بنا فما دورك فى الحفاظ على ما حولك؟ ويلخص اتلاميذ مع المعلم كيفية الحفاظ على البيئة وأن لهم دور فى ذلك وأنهم يؤثروا فى البيئة ويتاثروا بها.


الأنشطة التكاملية
أنشطة عملية
·       يوجه المعلم التلاميذ لتتزيين الفصل وتنظيفه
·       يوجه المعلم التلاميذ لتنظيم أدواتهم فى المنزل وفى المدرسة.
·       يوجه المعلم التلاميذ لتكوين جماعة خدمة عامة تساعد فى تجميل وتنظيف البيئة ووضع خطة لتنظيف المدرسة.
أنشطة فنية
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن ترسم أشكال جميلة لتتزيين الفصل.
·       يوجه المعلم التلاميذ إلى صنع صندوق الدنيا واستخدام فى لف بكرات الصور التى يجمعها عن البيئة.
أنشطة رياضية
·       يساعد المعلم التلاميذ على تخطيط فناء المدرسة وتنظيفه وعمل مسابقات رياضية فى بيئة نظيفة.
·       يوجه المعلم التلاميذ إلى تنظيف فناء المنزل وأقامة العاب بسيطة منظمة مع جيرانه.
·       يساعد المعلم التلاميذ على تعلم حركات شعبية من البيئة مثل التدحرج والحجل.
·       يطلب المعلم من التلاميذ أن تبتكر حركات من البيئة وتستخدمها فى اللعب.
أنشطة موسيقية
·       يبحث المعلم عن أغنيات عن النظافة والجمال ويعلمها للتلاميذ.
·       أنشطة درامية
·       يساعد المعلم التلاميذ على عمل مسرحية صغيرة عن الحفاظ على مكونات البيئة ونظافتها.


الدرس الرابع
إختفاء الديناصور

الأهداف الإجرائية
 فى نهاية هذه النشاط يجب أن يصبح التلميذ قادراً على أن:
المواد والأدوات المستخدمة
صور للديناصور،  نماذج الحيوانات القديمة (المعمل المطور)، نماذج حيوانات حديثة، نموذج أنسان على عود تنظيف، صور لديناصور يواجه نقص الغذاء والبركان والجليد.

 خطة سير الأنشطة
النشاط التمهيدى
 ما الديناصور؟
فى بداية تدريس موضوع إختفاء الديناصور يقوم المعلم بنشاط تمهيدى لتهيئة التلاميذ لإدراك مفهوم إنقراض الكائنات الحية من خلال عرض صورة للديناصور وسؤال التلاميذ ما الديناصور؟ يستقبل المعلم إستجابات التلاميذ ومنها على سبيل المثال أنه حيوان ضخم وأنه متوحش وأنه يشبه التمساح أو السحلية الكبيرة. ويعقب المعلم أن الديناصور حيوان ضخم من الزواحف كان يعيش قبل ظهور الإنسان من ملايين السنين فى عصر الزواحف.

 نشاط الملاحظة
 لاحظ الديناصور؟
يقوم المعلم باتاحة الفرصة للتلاميذ للملاحظة ويعرض المعلم صور للديناصور ويسأل التلاميذ ماذا يأكل الديناصور؟ كم عدد أقدام الديناصور؟ ماذا يميز جسم الديناصور؟ ويلاحظ التلاميذ الصور ويستنتجوا أن
انه يأكل النباتات والحيوانات, إن الديناصور له أربعة أرجل وأن العديد منه يميزه الدرع والعرف والذيل والجلد.

نشاط استكشافى
 ما أسم هذا الديناصور؟
وجه التلاميذ للاستكشاف من خلال العمل التعاونى وأستخدم مجموعة صور عن الديناصور ويستخدم التلاميذ أوراق عمل ما الذى يدل عليه الأسم والذى به شرح لشكل الجسم حيث يلاحظ التلاميذ تطابق المواصفات مع الشكل ومعرفى أسم الديناصور

نشاط الاستكشافى
 اكتشف حجم الديناصور؟
وجه التلاميذ للاستكشاف من خلال العمل التعاونى وأستخدم مجموعة نماذج حيوانات قديمة الديناصور وورقة عمل كم هو كبير واسأل التلاميذ عن حجم الديناصور؟ قسم التلاميذ إلى أربع مجموعات تعمل كل مجموعة على أكتشاف حجم الديناصور عن طريق مقارنة نموذج الديناصور بنموذج حيوانات أخرى أو رسم لشكل أنسان على عود تنظيف.

تنمية مهارات التفكير
 كم قدم يتحرك بـها الديناصور؟
يعرض المعلم على التلاميذ ورقة عمل حركة الديناصور ويطلب منهم ملاحظة أثار اقدام الديناصور فى الصورة أ والصورة ب واستنتاج أن بعض أنواع الديناصور كانت تمشى على  رجلان والبعض الأخر يمشى على أربع أرجل. ناقش مع التلاميذ لماذا؟ وتوصل إلى أن بعضها كان يمشى ببطء على أربعة أقدام ليأكل الأعشاب والأخر كان يقفز بسرعة باستخدام قدمين فقط ليصطاد حيوان أخر.

تنمية التفكير
لماذا أختفى الديناصور؟
يعرض صورة لديناصور كبير لا يستطيع الوصول برأسه لنباتات زهرية او عشبية حجمها مختلف عنه. يسأل المعلم لماذا أختفى الديناصور فى هذه الحالة؟ ويجيب التلاميذ لأنه لا يستطيع الوصول للنباتات التى يأكلها ولا يوجد حوله غذاء أخر. ويعرض صورة لبركان يثور وبجواره ديناصور يموت ويسأل لماذا أختفى الديناصور؟ ويجيب التلاميذ بسبب النار الصاعد من البركان؟ وصورة لديناصور يعيش فى جو بارد جدا وثلج؟ يستنج أن الديناصور اختفى لأن درجة الحرارة غير مناسبة؟  

الاستنتاج النهائى
 يتوصل التلاميذ إلى أن الديناصور حيوان ضخم من الزواحف كان يعيش قبل ظهور الإنسان من ملايين السنين فى عصر الزواحف. انه يأكل النباتات والحيوانات وأننا لا نعرف لونه أو صوته. وأن أطواله متعددة من الصغير إلى المتوسط حتى الكبير. ,أن الديناصور له أربعة أرجل وأن بعض أنواعه كانت تمشى على  رجلان والبعض الأخر يمشى على أربع أرجل. وأن العديد منه يميزه الدرع والعرف والذيل والجلد. وأنه أختفى من البيئة لأن ظروف البيئة تغيرت وأنه لم يستطع البقاء فى الظروف الجديدة.

الأنشطة التكاملية
أنشطة عملية
·       صمم نموذج لديناصور.
·       كون ألبوم صور الديناصور.
أنشطة فنية
·       أرسم الديناصور وقم بتلوينه
·       كون بالورق درع لظهر الديناصور وقرون للرأس وقم بتلوينها.
أنشطة رياضية
·       قلد حركة مشى الديناصور المشى والقفز والوثب.
·       يجرى التلاميذ سباق الديناصورات فى فناء المدرسة حيث يمشى البعض ويقفز البعض مثل الديناصور ويسجل أسرع ديناصور.
أنشطة درامية
·       يوجه المعلم التلاميذ لعمل مسرحية قصيرة عن أختفاء الديناصور.

  




[I]  علامات مرجعية: وهى عبارات عامة تصف ما يجب أن يصل إليه المتعلم فى كل مكون من مكونات النعياروتكون صياغتها أكثر تحديداً من صياغة المعيار.
[II]  مؤشرات: هى عبارات تصف الأداء المتوقع من المتعلم لتحقيق العلامات المرجعية وتتدرج فى عمقها ومستوى صعوبتها وفقا للمرحلة التعليمية وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق